دليل المبتدئين لفهم مصطلحات البرمجة

إذا كنت جديدًا في البرمجة، فقد تشعر بالإرهاق من كل المصطلحات الجديدة. لا تقلق! سيساعدك هذا الدليل على فهم بعض المصطلحات الأكثر شيوعًا التي ستصادفك. الخوارزمية: مجموعة من التعليمات التي يمكن استخدامها لحل مشكلة ما. API: مجموعة من القواعد التي تسمح للبرنامج بالتفاعل مع البرامج الأخرى. مترجم: برنامج يحول التعليمات البرمجية المكتوبة من لغة إلى لغة أخرى. تصحيح الأخطاء: عملية البحث عن الأخطاء وإصلاحها في التعليمات البرمجية. IDE: نوع من البرامج يوفر واجهة رسومية لتطوير التعليمات البرمجية وتشغيلها. المترجم الفوري: نوع من البرامج ينفذ التعليمات البرمجية سطرًا بسطر أثناء كتابتها، بدلاً من تجميعها في ملف قابل للتنفيذ أولاً


هناك الكثير من المصطلحات الفنية المستخدمة في البرمجة والتي يمكن أن تكون محيرة للمبتدئين. فيما يلي بعض المصطلحات الشائعة التي تحتاج إلى معرفتها: الرمز: هذه هي مجموعة التعليمات التي يتبعها الكمبيوتر لأداء مهمة. المترجم: هذا برنامج يحول التعليمات البرمجية المكتوبة بلغة برمجة واحدة إلى لغة أخرى. تصحيح الأخطاء: هذه هي عملية البحث عن الأخطاء وإصلاحها في التعليمات البرمجية. IDE: هذا يعني بيئة التطوير المتكاملة. إنه تطبيق برمجي يساعد المبرمجين على كتابة واختبار الكود. المترجم الفوري: هذا برنامج ينفذ رمزًا سطريًا بسطر، ويترجمه إلى رمز آلة كما هو.

🔰  مصطلحات أساسية في البرمجة

🔸 المتغيرات _ Variables
المتغيرات هي عبارة عن مواقع في الذاكرة تخزن البيانات بشكل مؤقت ويمكن تغيير قيمتها أثناء تنفيذ البرنامج. فمثلا يمكن للبرنامج أن يُخزن في المتغير Var1 القيمة 1 ثم يخزن القيمة 2، والقيمة التي سترجع من المتغير
هي آخر قيمة تم تخزينها.

‏🔸 الثوابت _ Constant
هي عبارة عن مواقع في الذاكرة تُخزن فيها البيانات بشكل مؤقت ولكن لا يمكن تغيير قيمتها أثناء تنفيذ البرنامج. فمثلا يُمكن للبرنامج أن يخزن في الثابت Con1 القيمة 1 لكنه لا يستطيع تغييرها وإن حاول تغييرها فإن المترجم يُرسل رسالة خاطئة أثناء تنفيذ البرنامج.

‏🔸 الحدث _ Event
هو عبارة عن فعل يقوم به المستخدم للبرنامج المصمم كالنقر على أداة "الزر Button" أو تغيير نص في مربع نص "Text Box" أو حتى تحريك الماوس أو الفأرة ويرافقه تنفيذ الإجراء المتعلق به.

‏🔸 الإجراء _ Procedure
هو عملية أو عمليات ينفذها البرنامج عند تحقق حدث معين كالنقر على أداة الزر "Button" في البرنامج.

🔸 الكائن _زobject 
قد يكون تعريف لكود أداة تحكم مثل الزر "Button" ويكون له عدة إجراءات.

‏🔸 الكود أو "الشفرة البرمجية" _ Code
هو عبارة عن أوامر برمجية تعطى للكمبيوتر على شكل نص تُكتب بواسطة لغة من لغات البرمجة كلغة "الفيجوال بيسك" والتي يفسرها مترجم يسمى ليفهمها الكمبيوتر ولكل وحدة نمطية أو أداة تحكم كود
خاص به في الفيجوال بيسك. وقد يكون الكود مقسما إلى ‏كائنات "Objects"،
ودالات أو توابع "Functions"، وإجراءات "Procedures"، و أحداث "Events".

‏🔸 المترجم _ Compiler
هو أداة تقوم بترجمة البرنامج دفعة واحدة إلى لغة الآلة وتُنتج ملف تنفيذى بامتداد "exe --> executable file"، يعمل مباشرة بدون وسيط، وهذا يعنى أن لغات البرمجة المترجمة تقوم بتحويل النص البرمجى المكتوب بها إلى لغة الآلة مباشرة وتُنتج ملف تنفيذي، ‏

‏🔸 المفسر _ Interpreter
هو أداة تقوم بترجمة البرنامج إلى لغة الآلة سطر سطر، وهذا يعنى أن البرنامج المكتوب بلغات برمجة تفسيرية يتم ترجمته إلى نص برمجى وسيط بلغة منخفضة المستوى ( لغة وسيطة )، ويُنتَج ملف للبرنامج وبداخله هذا الكود, لذا لا يمكن تنفيذه على هذه الصورة مباشرة حيث يحتاج إلى ‏برنامج آخر يقوم بترجمة الأكواد المكتوبة بداخله إلى لغة الآلة، هذا البرنامج يسمى "المفسر"، ففي لغة الــJava مثلاً يُترجم النص البرمجى إلى كود وسيط يسمى "Byte code"، وتُنتج ملف بامتداد jar، هذا الكود البرمجي لا يُمكن تشغيله وتنفيذه على أي جهاز مباشرة حيث يحتاج إلى ما ‏يسمى "آلة جافا الافتراضية"، والتى تعمل كمفسر للبرنامج الناتج حتى يتم تنفيذه.
 تطبيقات الدوت نت أيضا تعتمد على نفس الأسلوب بحيث يتم تحويل الكود البرمجى المكتوب بلغة من لغات الدوت
إلى لغة وسيطة منخفضة المستوى تسمى لغة "مايكروسوفت Visual Basic نت".



البرمجة للمبتدئين
اساسيات البرمجة
الخوارزميات في البرمجة
لغات البرمجه
تعلم البرمجة
برمجة
البرمجة
مصطلحات البرمجة

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

البرمجة الكائنية

عمل ايميل وهمي بدقيقتين تمب ميل

تحميل تطبيق [reverso translate [Premium بالنسخة المدفوعة مهكر بأخر

عمل ايميل وهمي بدقيقتين

مدخلات ومخرجات الكمبيوتر الشخصي

دليل المبتدئين لمفردات الحاسوب

أنواع الأخطاء في البرمجة

تثبيت ادة ubuntu-in-termux لصلاحيات الروت

الحمايه من هجمات طلب الفدية

اختصارات لوحة مفاتيح الكمبيوتر